فصل: تفسير الآية رقم (30)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير الجلالين ***


سورة عبس

تفسير الآية رقم ‏[‏1‏]‏

‏{‏عَبَسَ وَتَوَلَّى ‏(‏1‏)‏‏}‏

‏{‏عَبَسَ‏}‏ النبي صلّى الله عليه وسلم‏:‏ كلح وجهه ‏{‏وتولى‏}‏ أعرض لأجل‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏2‏]‏

‏{‏أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى ‏(‏2‏)‏‏}‏

‏{‏أَن جآءَهُ الأعمى‏}‏ عبد الله بن أم مكتوم فقطعه عما هو مشغول به ممن يرجو إسلامه من أشراف قريش الذين هو حريص على إسلامهم، ولم يدر الأعمى أنه مشغول بذلك فناداه، علمني مما علمك الله، فانصرف النبي صلى الله عليه وسلم إلى بيته فعوتب في ذلك بما نزل في هذه السورة، فكان بعد ذلك يقول له إذا جاء‏:‏ «مرحباً بمن عاتبني فيه ربي ويبسط له رداءه»‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏3‏]‏

‏{‏وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى ‏(‏3‏)‏‏}‏

‏{‏وَمَا يُدْرِيكَ‏}‏ يعلمك‏.‏ ‏{‏لَعَلَّهُ يزكى‏}‏ فيه إدغام التاء في الأصل في الزاي، أي يتطهر من الذنوب بما يسمع منك‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏4‏]‏

‏{‏أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى ‏(‏4‏)‏‏}‏

‏{‏أَوْ يَذَّكَّرُ‏}‏ فيه إدغام التاء في الأصل في الذال أي يتعظ ‏{‏فَتَنفَعَهُ الذكرى‏}‏ العظة المسموعة منك وفي قراءة بنصب ‏(‏تنفعه‏)‏ جواب الترجي‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏5‏]‏

‏{‏أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى ‏(‏5‏)‏‏}‏

‏{‏أَمَّا مَنِ استغنى‏}‏ بالمال‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏6‏]‏

‏{‏فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى ‏(‏6‏)‏‏}‏

‏{‏فَأَنتَ لَهُ تصدى‏}‏ وفي قراءة بتشديد الصاد بإِدغام التاء الثانية في الأصل فيها‏:‏ تقبل وتتعرض‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏7‏]‏

‏{‏وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى ‏(‏7‏)‏‏}‏

‏{‏وَمَا عَلَيْكَ أَلاَّ يزكى‏}‏ يؤمن‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏8‏]‏

‏{‏وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى ‏(‏8‏)‏‏}‏

‏{‏وَأَمَّا مَن جآءَكَ يسعى‏}‏ حال من فاعل جاء‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏9‏]‏

‏{‏وَهُوَ يَخْشَى ‏(‏9‏)‏‏}‏

‏{‏وَهُوَ يخشى‏}‏ الله حال من فاعل ‏(‏يسعى‏)‏ وهو الأعمى‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏10‏]‏

‏{‏فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى ‏(‏10‏)‏‏}‏

‏{‏فَأَنتَ عَنْهُ تلهى‏}‏ فيه حذف التاء الأخرى في الأصل أي تتشاغل‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏11‏]‏

‏{‏كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ ‏(‏11‏)‏‏}‏

‏{‏كَلاَّ‏}‏ لا نفعل مثل ذلك ‏{‏إِنَّهَا‏}‏ أي السورة أو الآيات ‏{‏تَذْكِرَةٌ‏}‏ عظة للخلق‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏12‏]‏

‏{‏فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ ‏(‏12‏)‏‏}‏

‏{‏فَمَن شَآءَ ذَكَرَهُ‏}‏ حفظ ذلك فاتعظ به‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏13‏]‏

‏{‏فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ ‏(‏13‏)‏‏}‏

‏{‏فَى صُحُفٍ‏}‏ خبر ثان لأنها وما قبله اعتراض ‏{‏مُّكَرَّمَةٍ‏}‏ عند الله‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏14‏]‏

‏{‏مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ ‏(‏14‏)‏‏}‏

‏{‏مَّرْفُوعَةٍ‏}‏ في السماء ‏{‏مُّطَهَّرَةٍ‏}‏ منزهة عن مس الشياطين‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏15‏]‏

‏{‏بِأَيْدِي سَفَرَةٍ ‏(‏15‏)‏‏}‏

‏{‏بِأَيْدِى سَفَرَةٍ‏}‏ كتبة ينسخونها من اللوح المحفوظ‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏16‏]‏

‏{‏كِرَامٍ بَرَرَةٍ ‏(‏16‏)‏‏}‏

‏{‏كِرَامٍ بَرَرَةٍ‏}‏ مطيعين لله تعالى وهم الملائكة‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏17‏]‏

‏{‏قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ ‏(‏17‏)‏‏}‏

‏{‏قُتِلَ الإنسان‏}‏ لعن الكافر ‏{‏مَآ أَكْفَرَهُ‏}‏‏؟‏ استفهام توبيخ، أي ما حمله على الكفر‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏18‏]‏

‏{‏مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ‏(‏18‏)‏‏}‏

‏{‏مِنْ أَىِّ شَئ خَلَقَهُ‏}‏‏؟‏ استفهام تقرير،

تفسير الآية رقم ‏[‏19‏]‏

‏{‏مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ ‏(‏19‏)‏‏}‏

ثم بينه فقال‏:‏ ‏{‏مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ‏}‏ علقة ثم مضغة إلى آخر خلقه‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏20‏]‏

‏{‏ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ ‏(‏20‏)‏‏}‏

‏{‏ثُمَّ السبيل‏}‏ أي طريق خروجه من بطن أمه‏.‏ ‏{‏يَسَّرَهُ‏}‏‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏21‏]‏

‏{‏ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ ‏(‏21‏)‏‏}‏

‏{‏ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ‏}‏ جعله في قبر يستره‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏22‏]‏

‏{‏ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ ‏(‏22‏)‏‏}‏

‏{‏ثُمَّ إِذَا شَآءَ أَنشَرَهُ‏}‏ للبعث‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏23‏]‏

‏{‏كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ ‏(‏23‏)‏‏}‏

‏{‏كَلاَّ‏}‏ حقاً ‏{‏لَمَّا يَقْضِ‏}‏ لم يفعل ‏{‏مَآ أَمَرَهُ‏}‏ به ربه‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏24‏]‏

‏{‏فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ ‏(‏24‏)‏‏}‏

‏{‏فَلْيَنظُرِ الإنسان‏}‏ نظر اعتبار ‏{‏إلى طَعَامِهِ‏}‏ كيف قُدِّرَ ودُبِّرَ له‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏25‏]‏

‏{‏أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا ‏(‏25‏)‏‏}‏

‏{‏أَنَّا صَبَبْنَا المآء‏}‏ من السحاب ‏{‏صَبّاً‏}‏‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏26‏]‏

‏{‏ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا ‏(‏26‏)‏‏}‏

‏{‏ثُمَّ شَقَقْنَا الأرض‏}‏ بالنبات ‏{‏شَقّاً‏}‏‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏27‏]‏

‏{‏فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا ‏(‏27‏)‏‏}‏

‏{‏فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبّاً‏}‏ كالحنطة والشعير‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏28‏]‏

‏{‏وَعِنَبًا وَقَضْبًا ‏(‏28‏)‏‏}‏

‏{‏وَعِنَباً وَقَضْباً‏}‏ هو القَتُّ الرطب‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏29‏]‏

‏{‏وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا ‏(‏29‏)‏‏}‏

‏{‏وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً‏}‏‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏30‏]‏

‏{‏وَحَدَائِقَ غُلْبًا ‏(‏30‏)‏‏}‏

‏{‏وَحَدَآئِقَ غُلْباً‏}‏ بساتين كثيرة الأشجار‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏31‏]‏

‏{‏وَفَاكِهَةً وَأَبًّا ‏(‏31‏)‏‏}‏

‏{‏وفاكهة وَأَبّاً‏}‏ ما ترعاه البهائم وقيل التبن‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏32‏]‏

‏{‏مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ ‏(‏32‏)‏‏}‏

‏{‏متاعا‏}‏ متعة أو تمتيعاً كما تقدم في السورة ‏[‏33‏:‏ 79‏]‏ قبلها ‏{‏لَّكُمْ ولأنعامكم‏}‏ تقدم فيها أيضاً‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏33‏]‏

‏{‏فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ ‏(‏33‏)‏‏}‏

‏{‏فَإِذَا جَآءَتِ الصآخة‏}‏ النفخة الثانية‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏34‏]‏

‏{‏يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ ‏(‏34‏)‏‏}‏

‏{‏يَوْمَ يَفِرُّ المرء مِنْ أَخِيهِ‏}‏‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏35‏]‏

‏{‏وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ ‏(‏35‏)‏‏}‏

‏{‏وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ‏}‏‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏36‏]‏

‏{‏وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ ‏(‏36‏)‏‏}‏

‏{‏وصاحبته‏}‏ زوجته ‏{‏وَبَنِيهِ‏}‏ يوم بدل من إذا، وجوابها دل عليه‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏37‏]‏

‏{‏لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ ‏(‏37‏)‏‏}‏

‏{‏لِكُلِّ امرئ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ‏}‏ حال يشغله عن شأن غيره، أي اشتغل كل واحد بنفسه‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏38‏]‏

‏{‏وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ ‏(‏38‏)‏‏}‏

‏{‏وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ‏}‏ مضيئة‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏39‏]‏

‏{‏ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ ‏(‏39‏)‏‏}‏

‏{‏ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ‏}‏ فرحة وهم المؤمنون‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏40‏]‏

‏{‏وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ ‏(‏40‏)‏‏}‏

‏{‏وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ‏}‏ غبار‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏41‏]‏

‏{‏تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ ‏(‏41‏)‏‏}‏

‏{‏تَرْهَقُهَا‏}‏ تغشاها ‏{‏قَتَرَةٌ‏}‏ ظلمة وسواد‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏42‏]‏

‏{‏أُولَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ ‏(‏42‏)‏‏}‏

‏{‏أولئك‏}‏ أهل هذه الحالة ‏{‏هُمُ الكفرة الفجرة‏}‏ أي الجامعون بين الكفر والفجور‏.‏

سورة التكوير

تفسير الآية رقم ‏[‏1‏]‏

‏{‏إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ ‏(‏1‏)‏‏}‏

‏{‏إِذَا الشمس كُوِّرَتْ‏}‏ لففت وذهب بنورها‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏2‏]‏

‏{‏وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ ‏(‏2‏)‏‏}‏

‏{‏وَإِذَا النجوم انكدرت‏}‏ انقضت وتساقطت على الأرض‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏3‏]‏

‏{‏وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ ‏(‏3‏)‏‏}‏

‏{‏وَإِذَا الجبال سُيِّرَتْ‏}‏ ذُهِبَ بها عن وجه الأرض فصارت ‏{‏هَبآءً مُنْبَثاً‏}‏ ‏[‏6‏:‏ 56‏]‏‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏4‏]‏

‏{‏وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ ‏(‏4‏)‏‏}‏

‏{‏وَإِذَا العشار‏}‏ النوق الحوامل ‏{‏عُطِّلَتْ‏}‏ تركت بلا راع أو بلا حلب لما دهم من الأمر، ولم يكن مال أعجب إليهم منها‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏5‏]‏

‏{‏وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ ‏(‏5‏)‏‏}‏

‏{‏وَإِذَا الوحوش حُشِرَتْ‏}‏ جمعت بعد البعث ليقتص لبعض من بعض ثم تصير تراباً‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏6‏]‏

‏{‏وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ ‏(‏6‏)‏‏}‏

‏{‏وَإِذَا البحار سُجِّرَتْ‏}‏ بالتخفيف والتشديد‏:‏ أوقدت فصارت ناراً‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏7‏]‏

‏{‏وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ ‏(‏7‏)‏‏}‏

‏{‏وَإِذَا النفوس زُوِّجَتْ‏}‏ قرنت بأجسادها‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏8‏]‏

‏{‏وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ ‏(‏8‏)‏‏}‏

‏{‏وَإِذَا الموءودة‏}‏ الجارية تدفن حية خوف العار والحاجة ‏{‏سُئِلَتْ‏}‏ تبكيتاً لقاتلها‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏9‏]‏

‏{‏بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ ‏(‏9‏)‏‏}‏

‏{‏بِأَىِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ‏}‏‏؟‏ وقرئ بكسر التاء حكاية لما تخاطب به وجوابها أن تقول‏:‏ قتلت بلا ذنب‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏10‏]‏

‏{‏وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ ‏(‏10‏)‏‏}‏

‏{‏وَإِذَا الصحف‏}‏ صحف الأعمال ‏{‏نُشِرَتْ‏}‏ بالتخفيف والتشديد فتحت وبسطت‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏11‏]‏

‏{‏وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ ‏(‏11‏)‏‏}‏

‏{‏وَإِذَا السمآء كُشِطَتْ‏}‏ نزعت عن أماكنها كما ينزع الجلد عن الشاة‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏12‏]‏

‏{‏وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ ‏(‏12‏)‏‏}‏

‏{‏وَإِذَا الجحيم‏}‏ النار ‏{‏سُعِّرَتْ‏}‏ بالتخفيف والتشديد أُجّجت‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏13‏]‏

‏{‏وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ ‏(‏13‏)‏‏}‏

‏{‏وَإِذَا الجنة أُزْلِفَتْ‏}‏ قربت لأهلها ليدخلوها وجواب إذا أول السورة وما عطف عليها‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏14‏]‏

‏{‏عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ ‏(‏14‏)‏‏}‏

‏{‏عَلِمَتْ نَفْسٌ‏}‏ أي كل نفس وقت هذه المذكورات وهو يوم القيامة ‏{‏مَّآ أَحْضَرَتْ‏}‏ من خير وشر‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏15‏]‏

‏{‏فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ ‏(‏15‏)‏‏}‏

‏{‏فَلآ أُقْسِمُ‏}‏ لا زائدة ‏{‏بالخنس‏}‏‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏16‏]‏

‏{‏الْجَوَارِ الْكُنَّسِ ‏(‏16‏)‏‏}‏

‏{‏الجوار الكنس‏}‏ هي النجوم الخمسة‏:‏ زحل والمشتري والمريخ والزهرة وعطارد، تخنس بضم النون، أي ترجع في مجراها وراءها، بينما ترى النجم في آخر البرج إذْ كَرَّ راجعاً إلى أوله، وتكنس بكسر النون‏:‏ تدخل في كناسها، أي تغيب في المواضع التي تغيب فيها‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏17‏]‏

‏{‏وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ ‏(‏17‏)‏‏}‏

‏{‏واليل إِذَا عَسْعَسَ‏}‏ أقبل بظلامه أو أدبر‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏18‏]‏

‏{‏وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ ‏(‏18‏)‏‏}‏

‏{‏والصبح إِذَا تَنَفَّسَ‏}‏ امتد حتى يصير نهاراً بينا‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏19‏]‏

‏{‏إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ ‏(‏19‏)‏‏}‏

‏{‏أَنَّهُ‏}‏ أي القرآن ‏{‏لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ‏}‏ على الله تعالى وهو جبريل أضيف إليه لنزوله به‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏20‏]‏

‏{‏ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ ‏(‏20‏)‏‏}‏

‏{‏ذِى قُوَّةٍ‏}‏ أي شديد القوى ‏{‏عِندَ ذِى العرش‏}‏ أي عند الله تعالى ‏{‏مَّكِينٍ‏}‏ ذي مكانة متعلق به عند‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏21‏]‏

‏{‏مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ ‏(‏21‏)‏‏}‏

‏{‏مُّطَاعٍ ثَمَّ‏}‏ أي تطيعه الملائكة في السموات والأَرض ‏{‏أَمِينٍ‏}‏ على الوحي‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏22‏]‏

‏{‏وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ ‏(‏22‏)‏‏}‏

‏{‏وَمَا صَاحِبُكُمْ‏}‏ محمد صلى الله عليه وسلم عطف على إنه إلى آخر المقسم عليه ‏{‏بِمَجْنُونٍ‏}‏ كما زعمتم‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏23‏]‏

‏{‏وَلَقَدْ رَآَهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ ‏(‏23‏)‏‏}‏

‏{‏وَلَقَدْ رَءَاهُ‏}‏ رأى محمد صلى الله عليه وسلم جبريل على صورته التي خُلق عليها ‏{‏بالافق المبين‏}‏ البيِّن وهو الأعلى بناحية المشرق‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏24‏]‏

‏{‏وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ ‏(‏24‏)‏‏}‏

‏{‏وَمَا هُوَ‏}‏ أي محمد صلى الله عليه وسلم ‏{‏عَلَى الغيب‏}‏ ما غاب من الوحي وخبر السماء ‏{‏بِظَنِينٍ‏}‏ أي بمتهم، وفي قراءة ‏(‏بضنين‏)‏ بالضاد، أي ببخيل فَيُنقص شيئاً منه‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏25‏]‏

‏{‏وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ ‏(‏25‏)‏‏}‏

‏{‏وَمَا هُوَ‏}‏ أي القرآن ‏{‏بِقَوْلِ شيطان‏}‏ مسترق السمع ‏{‏رَّجِيمٍ‏}‏ مرجوم‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏26‏]‏

‏{‏فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ ‏(‏26‏)‏‏}‏

‏{‏فَأيْنَ تَذْهَبُونَ‏}‏‏؟‏ فأي طريق تسلكون في إنكاركم القرآن وإعراضكم عنه‏؟‏‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏27‏]‏

‏{‏إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ ‏(‏27‏)‏‏}‏

‏{‏إِنْ‏}‏ ما ‏{‏هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ‏}‏ عظة ‏{‏للعالمين‏}‏ الإِنس والجن‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏28‏]‏

‏{‏لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ ‏(‏28‏)‏‏}‏

‏{‏لِمَن شَآءَ مِنكُمْ‏}‏ بدل من العالمين بإعادة الجار ‏{‏أَن يَسْتَقِيمَ‏}‏ باتباع الحق‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏29‏]‏

‏{‏وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ‏(‏29‏)‏‏}‏

‏{‏وَمَا تَشَآءُونَ‏}‏ الاستقامة على الحق ‏{‏إِلاَّ أَن يَشَآءَ الله رَبُّ العالمين‏}‏ الخلائق، استقامتكم عليه‏.‏

سورة الانفطار

تفسير الآية رقم ‏[‏1‏]‏

‏{‏إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ ‏(‏1‏)‏‏}‏

‏{‏إِذَا السمآء انفطرت‏}‏ انشقت‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏2‏]‏

‏{‏وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ ‏(‏2‏)‏‏}‏

‏{‏وَإِذَا الكواكب انتثرت‏}‏ انقضت وتساقطت‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏3‏]‏

‏{‏وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ ‏(‏3‏)‏‏}‏

‏{‏وَإِذَا البحار فُجِّرَتْ‏}‏ فتح بعضها في بعض فصارت بحراً واحداً واختلط العذب بالملح‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏4‏]‏

‏{‏وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ ‏(‏4‏)‏‏}‏

‏{‏وَإِذَا القبور بُعْثِرَتْ‏}‏ قُلِبَ ترابها وبُعِثَ موتاها وجواب إذا وما عطف عليها‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏5‏]‏

‏{‏عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ ‏(‏5‏)‏‏}‏

5 ‏{‏عَلِمَتْ نَفْسٌ‏}‏ أي كل نفس وقت هذه المذكورات وهو يوم القيامة ‏{‏مَّا قَدَّمَتْ‏}‏ من الأعمال ‏{‏وَ‏}‏ ما ‏{‏أَخَّرَتْ‏}‏ منها فلم تعمله‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏6‏]‏

‏{‏يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ ‏(‏6‏)‏‏}‏

‏{‏ياأيها الإنسان‏}‏ الكافر ‏{‏مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الكريم‏}‏ حتى عصيته‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏7‏]‏

‏{‏الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ ‏(‏7‏)‏‏}‏

‏{‏الذى خَلَقَكَ‏}‏ بعد أن لم تكن ‏{‏فسواك‏}‏ جعلك مستوي الخلقة، سالم الأعضاء ‏{‏فَعَدَلَكَ‏}‏ بالتخفيف والتشديد، جعلك معتدل الخلق متناسب الأعضاء ليس يد أو رجل أطول من الأخرى‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏8‏]‏

‏{‏فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ ‏(‏8‏)‏‏}‏

‏{‏فِى أَىِّ صُورَةٍ مَّا‏}‏ زائدة ‏{‏شَآءَ رَكَّبَكَ‏}‏‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏9‏]‏

‏{‏كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ ‏(‏9‏)‏‏}‏

‏{‏كَلاَّ‏}‏ ردع عن الاغترار بكرم الله تعالى ‏{‏بَلْ تُكَذِّبُونَ‏}‏ أي كفار مكة ‏{‏بالدين‏}‏ بالجزاء على الأعمالِ‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏10‏]‏

‏{‏وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ ‏(‏10‏)‏‏}‏

‏{‏وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لحافظين‏}‏ من الملائكة لأعمالكم‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏11‏]‏

‏{‏كِرَامًا كَاتِبِينَ ‏(‏11‏)‏‏}‏

‏{‏كِراماً‏}‏ على الله ‏{‏كاتبين‏}‏ لها‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏12‏]‏

‏{‏يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ ‏(‏12‏)‏‏}‏

‏{‏يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ‏}‏ جميعه‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏13‏]‏

‏{‏إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ ‏(‏13‏)‏‏}‏

‏{‏إِنَّ الأبرار‏}‏ المؤمنين الصادقين في إيمانهم ‏{‏لَفِى نَعِيمٍ‏}‏ جنة‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏14‏]‏

‏{‏وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ ‏(‏14‏)‏‏}‏

‏{‏وَإِنَّ الفجار‏}‏ الكفار ‏{‏لَفِى جَحِيمٍ‏}‏ نار محرقة‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏15‏]‏

‏{‏يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ ‏(‏15‏)‏‏}‏

‏{‏يَصْلَوْنَهَا‏}‏ يدخلونها ويقاسون حرَّها ‏{‏يَوْمَ الدين‏}‏ الجزاء‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏16‏]‏

‏{‏وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ ‏(‏16‏)‏‏}‏

‏{‏وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ‏}‏ بمخرجين‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏17‏]‏

‏{‏وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ ‏(‏17‏)‏‏}‏

‏{‏وَمَآ أدراك‏}‏ أعلمك ‏{‏مَا يَوْمُ الدين‏}‏‏؟‏‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏18‏]‏

‏{‏ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ ‏(‏18‏)‏‏}‏

‏{‏ثُمَّ مَا أدراك مَا يَوْمُ الدين‏}‏‏؟‏ تعظيم لشأنه‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏19‏]‏

‏{‏يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ ‏(‏19‏)‏‏}‏

‏{‏يَوْمَ‏}‏ بالرفع، أي هو يوم ‏{‏لاَ تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئاً‏}‏ من المنفعة ‏{‏والأمر يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ‏}‏ لا أمر لغيره فيه، أي لم يُمَكِّنْ أحداً من التوسط فيه بخلاف الدنيا‏.‏

سورة المطففين

تفسير الآية رقم ‏[‏1‏]‏

‏{‏وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ ‏(‏1‏)‏‏}‏

‏{‏وَيْلٌ‏}‏ كلمة عذاب أو واد في جهنم ‏{‏لِّلْمُطَفِّفِينَ‏}‏‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏2‏]‏

‏{‏الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ ‏(‏2‏)‏‏}‏

‏{‏الذين إِذَا اكتالوا عَلَى‏}‏ أي من ‏{‏الناس يَسْتَوْفُونَ‏}‏ الكيل‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏3‏]‏

‏{‏وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ ‏(‏3‏)‏‏}‏

‏{‏وَإِذَا كَالُوهُمْ‏}‏ أي كالوا لهم ‏{‏أَوْ وَّزَنُوهُمْ‏}‏ أي وزنوا لهم ‏{‏يُخْسِرُونَ‏}‏ ينقصون الكيل أو الوزن‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏4‏]‏

‏{‏أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ ‏(‏4‏)‏‏}‏

‏{‏ألاَ‏}‏ استفهام توبيخ ‏{‏يَظُنُّ‏}‏ يتيقن ‏{‏أولئك أَنَّهُمْ مَّبْعُوثُونَ‏}‏‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏5‏]‏

‏{‏لِيَوْمٍ عَظِيمٍ ‏(‏5‏)‏‏}‏

‏{‏لِيَوْمٍ عَظِيمٍ‏}‏ أي فيه وهو يوم القيامة‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏6‏]‏

‏{‏يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ‏(‏6‏)‏‏}‏

‏{‏يَوْمَ‏}‏ بدل من محل ليوم فناصبه مبعوثون ‏{‏يَقُومُ الناس‏}‏ من قبورهم ‏{‏لِرَبِّ العالمين‏}‏ الخلائق لأجل أمره وحسابه وجزائه‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏7‏]‏

‏{‏كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ ‏(‏7‏)‏‏}‏

‏{‏كَلاَّ‏}‏ حقاً ‏{‏إِنَّ كتاب الفجار‏}‏ أي كتاب أعمال الكفار ‏{‏لَفِى سِجِّينٍ‏}‏ قيل هو كتاب جامع لأعمال الشياطين والكفرة، وقيل هو مكان أسفل الأرض السابعة وهو محل إبليس وجنوده‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏8‏]‏

‏{‏وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ ‏(‏8‏)‏‏}‏

‏{‏وَمَا أدراك مَا سِجّينٌ‏}‏ ما كتاب سجين‏؟‏‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏9‏]‏

‏{‏كِتَابٌ مَرْقُومٌ ‏(‏9‏)‏‏}‏

‏{‏كتاب مَّرْقُومٌ‏}‏ مختوم‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏10‏]‏

‏{‏وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ ‏(‏10‏)‏‏}‏

‏{‏وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لّلْمُكَذِّبِينَ‏}‏‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏11‏]‏

‏{‏الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ ‏(‏11‏)‏‏}‏

‏{‏الذين يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدين‏}‏ الجزاء بدل أو بيان لِلْمُكَذبين‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏12‏]‏

‏{‏وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ ‏(‏12‏)‏‏}‏

‏{‏وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلاَّ كُلُّ مُعْتَدٍ‏}‏ متجاوز الحد ‏{‏أَثِيمٍ‏}‏ صيغة مبالغة‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏13‏]‏

‏{‏إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آَيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ ‏(‏13‏)‏‏}‏

‏{‏إِذَا تتلى عَلَيْهِ ءاياتنا‏}‏ القرآن ‏{‏قَالَ أساطير الأولين‏}‏ الحكايات التي سطرت قديما جمع «أسطورة» بالضم أو «إسطارة» بالكسر‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏14‏]‏

‏{‏كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ‏(‏14‏)‏‏}‏

‏{‏كَلاَّ‏}‏ ردع وزجر لقولهم ذلك ‏{‏بَلْ رَانَ‏}‏ غلب ‏{‏على قُلُوبِهِمْ‏}‏ فغشيها ‏{‏مَّا كَانُواْ يَكْسِبُونَ‏}‏ من المعاصي فهو كالصدأ‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏15‏]‏

‏{‏كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ ‏(‏15‏)‏‏}‏

‏{‏كَلاَّ‏}‏ حقاً ‏{‏إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ‏}‏ يوم القيامة ‏{‏لَّمَحْجُوبُونَ‏}‏ فلا يرونه‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏16‏]‏

‏{‏ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُو الْجَحِيمِ ‏(‏16‏)‏‏}‏

‏{‏ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُواْ الجحيم‏}‏ لداخلوا النار المحرقة‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏17‏]‏

‏{‏ثُمَّ يُقَالُ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ ‏(‏17‏)‏‏}‏

‏{‏ثُمَّ يُقَالُ‏}‏ لهم ‏{‏هذا‏}‏ أي العذاب ‏{‏الذي كُنتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ‏}‏‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏18‏]‏

‏{‏كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ ‏(‏18‏)‏‏}‏

‏{‏كَلاَّ‏}‏ حقاً ‏{‏إِنَّ كتاب الأبرار‏}‏ أي كتاب أعمال المؤمنين الصادقين في إيمانهم ‏{‏لَفِى عِلِّيِّينَ‏}‏ قيل هو كتاب جامع لأعمال الخير من الملائكة ومؤمني الثقلين، وقيل هو مكان في السماء السابعة تحت العرش‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏19‏]‏

‏{‏وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ ‏(‏19‏)‏‏}‏

‏{‏وَمَآ أدراك‏}‏ أعلمك ‏{‏مَا عِلِّيُّونَ‏}‏ ما كتاب عليين‏؟‏‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏20‏]‏

‏{‏كِتَابٌ مَرْقُومٌ ‏(‏20‏)‏‏}‏

هو ‏{‏كتاب مَّرْقُومٌ‏}‏ مختوم‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏21‏]‏

‏{‏يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ ‏(‏21‏)‏‏}‏

‏{‏يَشْهَدُهُ المقربون‏}‏ من الملائكة‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏22‏]‏

‏{‏إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ ‏(‏22‏)‏‏}‏

‏{‏إِنَّ الأبرار لَفِى نَعِيمٍ‏}‏ جنة‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏23‏]‏

‏{‏عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ ‏(‏23‏)‏‏}‏

‏{‏على الأرائك‏}‏ السرر في الحجال ‏{‏يَنظُرُونَ‏}‏ ما أعطوا من النعيم‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏24‏]‏

‏{‏تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ ‏(‏24‏)‏‏}‏

‏{‏تَعْرِفُ فِى وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النعيم‏}‏ بهجة التنعيم وَحُسنه‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏25‏]‏

‏{‏يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ ‏(‏25‏)‏‏}‏

‏{‏يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ‏}‏ خمر خالصة من الدنس ‏{‏مَّخْتُومٍ‏}‏ عى إنائها لا يفك ختمه إلاّ هم‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏26‏]‏

‏{‏خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ ‏(‏26‏)‏‏}‏

‏{‏ختامه مِسْكٌ‏}‏ أي آخر شربه يفوح منه رائحة المسك ‏{‏وَفِى ذلك فَلْيَتَنَافَسِ المتنافسون‏}‏ فليرغبوا بالمبادرة إلى طاعة الله‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏27‏]‏

‏{‏وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ ‏(‏27‏)‏‏}‏

‏{‏وَمِزَاجُهُ‏}‏ أي ما يمزج به ‏{‏مِن تَسْنِيمٍ‏}‏ فسر بقوله‏:‏

تفسير الآية رقم ‏[‏28‏]‏

‏{‏عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ ‏(‏28‏)‏‏}‏

‏{‏عَيْناً‏}‏ فنصبه بأمدح مقدراً ‏{‏يَشْرَبُ بِهَا المقربون‏}‏ أي منها، أو ضُمِّنَ «يشرب» معنى يلتذ‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏29‏]‏

‏{‏إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا يَضْحَكُونَ ‏(‏29‏)‏‏}‏

‏{‏إِنَّ الذين أَجْرَمُواْ‏}‏ كأبي جهل ونحوه ‏{‏كَانُواْ مِنَ الذين ءَامَنُواْ‏}‏ كعمار وبلال ونحوهما ‏{‏يَضْحَكُونَ‏}‏ استهزاء بهم‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏30‏]‏

‏{‏وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ ‏(‏30‏)‏‏}‏

‏{‏وَإِذَا مَرُّواْ‏}‏ أي المؤمنون ‏{‏بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ‏}‏ أي يشير المجرمون إلى المؤمنين بالجفن والحاجب استهزاء‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏31‏]‏

‏{‏وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ ‏(‏31‏)‏‏}‏

‏{‏وَإِذَا انقلبوا‏}‏ رجعوا ‏{‏إلى أَهْلِهِمُ انقلبوا فَاكِهِينَ‏}‏ وفي قراءة «فكِيهنَ» معجبين بذكرهم المؤمنين‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏32‏]‏

‏{‏وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلَاءِ لَضَالُّونَ ‏(‏32‏)‏‏}‏

‏{‏وَإِذَا رَأَوْهُمْ‏}‏ رأوا المؤمنين ‏{‏قَالُواْ إِنَّ هؤلاءآء لَضَآلُّونَ‏}‏ لإِيمانهم بمحمد صلى الله عليه وسلم‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏33‏]‏

‏{‏وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ ‏(‏33‏)‏‏}‏

قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَمآ أُرْسِلُواْ‏}‏ أي الكفار ‏{‏عَلَيْهِمْ‏}‏ على المؤمنين ‏{‏حافظين‏}‏ لهم ولأعمالهم حتى يردّوهم إلى مصالحهم‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏34‏]‏

‏{‏فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ ‏(‏34‏)‏‏}‏

‏{‏فاليوم‏}‏ أي يوم القيامة ‏{‏الذين ءَامَنُواْ مِنَ الكفار يَضْحَكُونَ‏}‏‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏35‏]‏

‏{‏عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ ‏(‏35‏)‏‏}‏

‏{‏على الأرآئك‏}‏ في الجنة ‏{‏يَنظَرُونَ‏}‏ من منازلهم إلى الكفار وهم يعذبون فيضحكون منهم كما ضحك الكفار منهم في الدنيا‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏36‏]‏

‏{‏هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ‏(‏36‏)‏‏}‏

‏{‏هَلْ ثُوِّبَ‏}‏ جوزي ‏{‏الكفار مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ‏}‏ نعم‏.‏

سورة الانشقاق

تفسير الآية رقم ‏[‏1‏]‏

‏{‏إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ ‏(‏1‏)‏‏}‏

‏{‏إِذَا السمآء انشقت‏}‏‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏2‏]‏

‏{‏وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ ‏(‏2‏)‏‏}‏

‏{‏وَأَذِنَتْ‏}‏ سمعت وأطاعت في الانشقاق ‏{‏لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ‏}‏ أي وحق لها أن تسمع وتطيع‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏3‏]‏

‏{‏وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ ‏(‏3‏)‏‏}‏

‏{‏وَإِذَا الأرض مُدَّتْ‏}‏ زيد في سعتها كما يمد الأديم ولم يبق عليها بناء ولا جبل‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏4‏]‏

‏{‏وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ ‏(‏4‏)‏‏}‏

‏{‏وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا‏}‏ من الموتى إلى ظاهرها ‏{‏وَتَخَلَّتْ‏}‏ عنه‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏5‏]‏

‏{‏وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ ‏(‏5‏)‏‏}‏

‏{‏وَأَذِنَتْ‏}‏ سمعت وأطاعت في ذلك ‏{‏لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ‏}‏ وذلك كله يكون يوم القيامة‏.‏ وجواب «إذا» وما عطف عليها محذوف، دل عليه ما بعده تقديره لقي الإِنسان عمله‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏6‏]‏

‏{‏يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ ‏(‏6‏)‏‏}‏

‏{‏ياأيها الإنسان إِنَّكَ كَادِحٌ‏}‏ جاهد في عملك ‏{‏إلى‏}‏ لقاء ‏{‏رَبِّكَ‏}‏ وهو الموت ‏{‏كَدْحاً فملاقيه‏}‏ أي ملاق عملك المذكور من خير أو شر يوم القيامة‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏7‏]‏

‏{‏فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ ‏(‏7‏)‏‏}‏

‏{‏فَأَمَّا مَنْ أُوتِىَ كتابه‏}‏ كتاب عمله ‏{‏بِيَمِينِهِ‏}‏ هو المؤمن‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏8‏]‏

‏{‏فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا ‏(‏8‏)‏‏}‏

‏{‏فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَاباً يَسِيراً‏}‏ هو عرض عمله عليه كما في حديث الصحيحين وفيه «من نوقش الحساب هلك» وبعد العرض يتجاوز عنه‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏9‏]‏

‏{‏وَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا ‏(‏9‏)‏‏}‏

‏{‏وَيَنقَلِبُ إلى أَهْلِهِ‏}‏ في الجنة ‏{‏مَسْرُوراً‏}‏ بذلك‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏10‏]‏

‏{‏وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ ‏(‏10‏)‏‏}‏

‏{‏وَأَمَّا مَنْ أُوتِىَ كتابه وَرَآءَ ظَهْرِهِ‏}‏ هو الكافر تغل يمناه إلى عنقه، وَتُخلَعُ يسراه وراء ظهره فيأخذ بها كتابه‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏11‏]‏

‏{‏فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا ‏(‏11‏)‏‏}‏

‏{‏فَسَوْفَ يَدْعُواْ‏}‏ عند رؤيته ما فيه ‏{‏ثُبُوراً‏}‏ ينادي هلاكه بقوله‏:‏ يا ثبوراه‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏12‏]‏

‏{‏وَيَصْلَى سَعِيرًا ‏(‏12‏)‏‏}‏

‏{‏ويصلى سَعِيراً‏}‏ يدخل النار الشديدة‏.‏ وفي قراءة، بضم الياء وفتح الصاد واللام المشدّدة‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏13‏]‏

‏{‏إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا ‏(‏13‏)‏‏}‏

‏{‏إِنَّهُ كَانَ فِى أَهْلِهِ‏}‏ عشيرته في الدنيا ‏{‏مَسْرُوراً‏}‏ باتباعه لهواه‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏14‏]‏

‏{‏إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُورَ ‏(‏14‏)‏‏}‏

‏{‏إِنَّهُ ظَنَّ أَن‏}‏ مخففة من الثقيلة واسمها محذوف، أي أنه ‏{‏لَّن يَحُورَ‏}‏ يرجع إلى ربه‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏15‏]‏

‏{‏بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا ‏(‏15‏)‏‏}‏

‏{‏بلى‏}‏ يرجع إليه ‏{‏إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيراً‏}‏ عالماً برجوعه إليه‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏16‏]‏

‏{‏فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ ‏(‏16‏)‏‏}‏

‏{‏فَلآَ أُقْسِمُ‏}‏ «لا» زائدة ‏{‏بالشفق‏}‏ هو الحمرة في الأفق بعد غروب الشمس‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏17‏]‏

‏{‏وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ ‏(‏17‏)‏‏}‏

‏{‏واليل وَمَا وَسَقَ‏}‏ جمع ما دخل عليه من الدواب وغيرها‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏18‏]‏

‏{‏وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ ‏(‏18‏)‏‏}‏

‏{‏والقمر إِذَا اتسق‏}‏ اجتمع وتم نوره وذلك في الليالي البيض‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏19‏]‏

‏{‏لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ ‏(‏19‏)‏‏}‏

‏{‏لَتَرْكَبُنَّ‏}‏ أيها الناس‏.‏ أصله تركبونن حذفت نون الرفع لتوالي الأمثال والواو لالتقاء الساكنين ‏{‏طَبَقاً عَن طَبَقٍ‏}‏ حال، بعد حال، وهو الموت ثم الحياة وما بعدها من أحوال القيامة‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏20‏]‏

‏{‏فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ‏(‏20‏)‏‏}‏

‏{‏فَمَا لَهُمْ‏}‏ أي الكفار ‏{‏لاَ يُؤْمِنُونَ‏}‏ أي أيّ مانع لهم من الإِيمان، أو أيّ حجة لهم في تركه مع وجود براهينه‏؟‏‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏21‏]‏

‏{‏وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآَنُ لَا يَسْجُدُونَ ‏(‏21‏)‏‏}‏

‏{‏وَ‏}‏ ما لهم ‏{‏إِذَا قُرِئ عَلَيْهِمُ القرءان لاَ يَسْجُدُونَ‏}‏ يخضعون بأن يؤمنوا به لإِعجازه‏؟‏‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏22‏]‏

‏{‏بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ ‏(‏22‏)‏‏}‏

‏{‏بَلِ الذين كَفَرُواْ يُكَذِّبُونَ‏}‏ بالبعث وغيره‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏23‏]‏

‏{‏وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ ‏(‏23‏)‏‏}‏

‏{‏والله أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ‏}‏ يجمعون في صحفهم من الكفر والتكذيب وأعمال السوء‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏24‏]‏

‏{‏فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ‏(‏24‏)‏‏}‏

‏{‏فَبَشِّرْهُم‏}‏ أخبرهم ‏{‏بِعَذَابٍ أَلِيمٍ‏}‏ مؤلم‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏25‏]‏

‏{‏إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ‏(‏25‏)‏‏}‏

‏{‏إِلاَّ‏}‏ لكن ‏{‏الذين ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ‏}‏ غير مقطوع ولا منقوص ولا يُمَنّ به عليهم‏.‏

سورة البروج

تفسير الآية رقم ‏[‏1‏]‏

‏{‏وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ ‏(‏1‏)‏‏}‏

‏{‏والسمآء ذَاتِ البروج‏}‏ الكواكب اثنا عشر برجاً تقدمت في الفرقان ‏[‏61‏:‏ 25‏]‏‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏2‏]‏

‏{‏وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ ‏(‏2‏)‏‏}‏

‏{‏واليوم الموعود‏}‏ يوم القيامة‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏3‏]‏

‏{‏وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ ‏(‏3‏)‏‏}‏

‏{‏وشاهد‏}‏ يوم الجمعة ‏{‏وَمَشْهُودٍ‏}‏ يوم عرفة كذا فسرت الثلاثة في الحديث فالأول موعود به والثاني شاهد بالعمل فيه والثالث تشهده الناس والملائكة، وجواب القسم محذوف صدره، تقديره لقد‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏4‏]‏

‏{‏قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ ‏(‏4‏)‏‏}‏

‏{‏قُتِلَ‏}‏ لعن ‏{‏أصحاب الأخدود‏}‏ الشق في الأرض‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏5‏]‏

‏{‏النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ ‏(‏5‏)‏‏}‏

‏{‏النار‏}‏ بدل اشتمال منه ‏{‏ذَاتِ الوقود‏}‏ ما توقد به‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏6‏]‏

‏{‏إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ ‏(‏6‏)‏‏}‏

‏{‏إِذْ هُمْ عَلَيْهَا‏}‏ أي حولها على جانب الأخدود على الكراسي ‏{‏قُعُودٌ‏}‏‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏7‏]‏

‏{‏وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ ‏(‏7‏)‏‏}‏

‏{‏وَهُمْ على مَا يَفْعَلُونَ بالمؤمنين‏}‏ بالله من تعذيبهم بالإلقاء في النار إن لم يرجعوا عن إيمانهم ‏{‏شُهُودٌ‏}‏ حضور، رُوي أن الله أنجى المؤمنين الملقين في النار بقبض أرواحهم قبل وقوعهم فيها وخرجت النار إلى من ثَمَّ فأحرقتهم‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏8‏]‏

‏{‏وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ‏(‏8‏)‏‏}‏

‏{‏وَمَا نَقَمُواْ مِنْهُمْ إِلاَّ أَن يُؤْمِنُواْ بالله العزيز‏}‏ في ملكه ‏{‏الحميد‏}‏ المحمود‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏9‏]‏

‏{‏الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ‏(‏9‏)‏‏}‏

‏{‏الذى لَهُ مُلْكُ السموات والأرض والله على كُلِّ شَئ شَهِيدٌ‏}‏ أي ما أنكر الكفار على المؤمنين إلا إيمانهم‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏10‏]‏

‏{‏إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ ‏(‏10‏)‏‏}‏

‏{‏إِنَّ الذين فَتَنُواْ المؤمنين والمؤمنات‏}‏ بالإِحراق ‏{‏ثُمَّ لَمْ يَتُوبُواْ فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ‏}‏ بكفرهم ‏{‏وَلَهُمْ عَذَابُ الحريق‏}‏ أي عذاب إحراقهم المؤمنين في الآخرة، وقيل في الدنيا بأن أخرجت النار فأحرقتهم كما تقدم‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏11‏]‏

‏{‏إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ ‏(‏11‏)‏‏}‏

‏{‏إِنَّ الذين ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات لَهُمْ جنات تَجْرِى مِن تَحْتِهَا الأنهار ذلك الفوز الكبير‏}‏‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏12‏]‏

‏{‏إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ ‏(‏12‏)‏‏}‏

‏{‏إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ‏}‏ بالكفار ‏{‏لَشَدِيدٌ‏}‏ بحسب إرادته‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏13‏]‏

‏{‏إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ ‏(‏13‏)‏‏}‏

‏{‏إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئ‏}‏ الخلق ‏{‏وَيُعِيدُ‏}‏ فلا يعجزه ما يريد‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏14‏]‏

‏{‏وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ ‏(‏14‏)‏‏}‏

‏{‏وَهُوَ الغفور‏}‏ للمذنبين من المؤمنين ‏{‏الودود‏}‏ المتودد إلى أوليائه بالكرامة‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏15‏]‏

‏{‏ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ ‏(‏15‏)‏‏}‏

‏{‏ذُو العرش‏}‏ خالقه ومالكه ‏{‏المجيد‏}‏ بالرفع‏:‏ المستحق لكمال صفات العلو‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏16‏]‏

‏{‏فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ ‏(‏16‏)‏‏}‏

‏{‏فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ‏}‏ لا يعجزه شيء‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏17‏]‏

‏{‏هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ ‏(‏17‏)‏‏}‏

‏{‏هَلُ أتاك‏}‏ يا محمد ‏{‏حَدِيثُ الجنود‏}‏‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏18‏]‏

‏{‏فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ ‏(‏18‏)‏‏}‏

‏{‏فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ‏}‏ بدل من الجنود واستغنى بذكر فرعون عن أتباعه، وحديثهم أنهم أُهلكوا بكفرهم وهذا تنبيه لمن كفر بالنبي صلى الله عليه وسلم والقرآن ليتعظوا‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏19‏]‏

‏{‏بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ ‏(‏19‏)‏‏}‏

‏{‏بَلِ الذين كَفَرُواْ فِى تَكْذِيبٍ‏}‏ بما ذكر‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏20‏]‏

‏{‏وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ ‏(‏20‏)‏‏}‏

‏{‏والله مِن وَرَآئِهِمْ مُّحِيطٌ‏}‏ لا عاصم لهم منه‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏21‏]‏

‏{‏بَلْ هُوَ قُرْآَنٌ مَجِيدٌ ‏(‏21‏)‏‏}‏

‏{‏بَلْ هُوَ قُرْءَانٌ مَّجِيدٌ‏}‏ عظيم‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏22‏]‏

‏{‏فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ ‏(‏22‏)‏‏}‏

‏{‏فِى لَوْحٍ‏}‏ هو في الهواء فوق السماء السابعة ‏{‏مَّحْفُوظٍ‏}‏ بالجر من الشياطين ومن تغيير شيء منه طوله ما بين السماء والأرض وعرضه ما بين المشرق والمغرب، وهو من درة بيضاء، قاله ابن عباس رضي الله عنهما‏.‏

سورة الطارق

تفسير الآية رقم ‏[‏1‏]‏

‏{‏وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ ‏(‏1‏)‏‏}‏

‏{‏والسماء والطارق‏}‏ أصله كل آت ليلاً ومنه النجوم لطلوعها ليلاً‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏2‏]‏

‏{‏وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ ‏(‏2‏)‏‏}‏

‏{‏وَمَا أَدْرَاكَ‏}‏ أعلمك ‏{‏مَا الطارق‏}‏ مبتدأ وخبر في محل المفعول الثاني لأدرى و‏(‏ما‏)‏ بعد ‏(‏ما‏)‏ الأولى خبرها وفيه تعظيم لشأن الطارق المفسر بما بعده هو‏:‏

تفسير الآية رقم ‏[‏3‏]‏

‏{‏النَّجْمُ الثَّاقِبُ ‏(‏3‏)‏‏}‏

‏{‏النجم‏}‏ أي الثريا أو كل نجم ‏{‏الثاقب‏}‏ المضيء لثقبه الظلام بضوئه وجواب القسم‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏4‏]‏

‏{‏إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ ‏(‏4‏)‏‏}‏

‏{‏إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ‏}‏ بتخفيف «ما» فهي مزيدة وإن مخففة من الثقيلة واسمها محذوف، أي إنه واللام فارقة وبتشديدها فإن نافية ولمّا بمعنى إلا والحافظ من الملائكة يحفظ عملها من خير وشر‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏5‏]‏

‏{‏فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ ‏(‏5‏)‏‏}‏

‏{‏فَلْيَنظُرِ الإنسان‏}‏ نظر اعتبار ‏{‏مِمَّ خُلِقَ‏}‏ من أي شيء‏؟‏‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏6‏]‏

‏{‏خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ ‏(‏6‏)‏‏}‏

جوابه ‏{‏خُلِقَ مِن مَّاءٍ دَافِقٍ‏}‏ ذي اندفاق من الرجل والمرأة في رحمها‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏7‏]‏

‏{‏يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ ‏(‏7‏)‏‏}‏

‏{‏يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصلب‏}‏ للرجل ‏{‏والترائب‏}‏ للمرأة وهي عظام الصدر‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏8‏]‏

‏{‏إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ ‏(‏8‏)‏‏}‏

‏{‏إِنَّهُ‏}‏ تعالى ‏{‏على رَجْعِهِ‏}‏ بعث الإِنسان بعد موته ‏{‏لَقَادِرٌ‏}‏ فإذا اعتبر أصله علم أن القادر على ذلك قادر على بعثه‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏9‏]‏

‏{‏يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ ‏(‏9‏)‏‏}‏

‏{‏يَوْمَ تبلى‏}‏ تختبر وتكشف ‏{‏السرائر‏}‏ ضمائر القلوب في العقائد والنيات‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏10‏]‏

‏{‏فَمَا لَهُ مِنْ قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ ‏(‏10‏)‏‏}‏

‏{‏فَمَا لَهُ‏}‏ لمنكر البعث ‏{‏مِن قُوَّةٍ‏}‏ يمتنع بها من العذاب ‏{‏وَلاَ نَاصِرٍ‏}‏ يدفعه عنه‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏11‏]‏

‏{‏وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ ‏(‏11‏)‏‏}‏

‏{‏والسماء ذَاتِ الرجع‏}‏ المطر لعوده كل حين‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏12‏]‏

‏{‏وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ ‏(‏12‏)‏‏}‏

‏{‏والأرض ذَاتِ الصدع‏}‏ الشق عن النبات‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏13‏]‏

‏{‏إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ ‏(‏13‏)‏‏}‏

‏{‏إِنَّهُ‏}‏ أي القرآن ‏{‏لَقَوْلٌ فَصْلٌ‏}‏ يفصل بين الحق والباطل‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏14‏]‏

‏{‏وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ ‏(‏14‏)‏‏}‏

‏{‏وَمَا هوَ بالهزل‏}‏ باللعب والباطل‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏15‏]‏

‏{‏إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا ‏(‏15‏)‏‏}‏

‏{‏إِنَّهُمْ‏}‏ أَي الكفار ‏{‏يَكِيدُونَ كَيْداً‏}‏ يعملون المكايد للنبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏16‏]‏

‏{‏وَأَكِيدُ كَيْدًا ‏(‏16‏)‏‏}‏

‏{‏وَأَكِيدُ كَيْداً‏}‏ أستدرجهم من حيث لا يعلمون‏.‏

تفسير الآية رقم ‏[‏17‏]‏

‏{‏فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا ‏(‏17‏)‏‏}‏

‏{‏فَمَهّلِ‏}‏ يا محمد ‏{‏الكافرين أَمْهِلْهُمْ‏}‏ تأكيد حسَّنه مخالَفة اللفظ‏:‏ أي أنظرهم ‏{‏رُوَيْداً‏}‏ قليلاً وهو مصدر مؤكد لمعنى العامل، مصغر‏:‏ رود أو أرواد على الترخيم، وقد أخذهم الله تعالى ببدر، ونسخ الإِمهال بآية السيف أي الأمر بالقتال والجهاد‏.‏